العالم افضل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ﻣﻠﺨﺺ خطبة الرسل

اذهب الى الأسفل

ﻣﻠﺨﺺ خطبة الرسل  Empty ﻣﻠﺨﺺ خطبة الرسل

مُساهمة من طرف hazeb الخميس يونيو 04, 2015 8:30 pm

مُحتوى الرسالة ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﻭﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ . 2- ﻣﻀﻤﻮﻥ ﺩﻋﻮﺓ ﺍﻟﺮﺳﻞ: ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ . 3-
ﻋﺪﺩ ﺍﻟﺮﺳﻞ . 4- ﻣﻬﻤﺎﺕ ﺍﻟﺮﺳﻞ. 5- ﺇﺟﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻟﻐﺮﺑﻲ ﻋﻦ
ﺍﻷﺳﺌﻠﺔ ﺍﻟﻔﻄﺮﻳﺔ. 6- ﻣﺰﻳﺔ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻋﻦ ﺇﺧﻮﺍﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ . 7-
ﻣﻌﺠﺰﺍﺕ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ .
ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﻭﺇﻥ ﻣﻦ ﺃﻣﺔ ﺇﻻ ﺧﻼ ﻓﻴﻬﺎ ﻧﺬﻳﺮ ‏[ ﻓﺎﻃﺮ :24‏].
ﻟﻮ ﺃﻭﻛﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﻋﻘﻮﻟﻬﺎ ﻟﻀﻠﺖ . ﻭﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ
ﺃﺭﺣﻢ ﺑﻌﺒﻴﺪﻩ ﻣﻦ ﻋﺒﻴﺪﻩ ﺑﺄﻧﻔﺴﻬﻢ ﺍﺟﺘﺒﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﺭﺳﻼ ﻭﺃﻧﺒﻴﺎﺀ
ﻳﺒﻠﻐﻮﻥ ﻭﺣﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻳﻌﻄﻮﻥ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﻟﻼﻟﺘﺰﺍﻡ
ﻓﻬﻢ ﺍﻟﻘﺪﻭﺓ ﻭﺍﻟﻤﺜﻞ.
ﻓﻤﺎ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﻭﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ؟ ﻭﻣﺎ ﻫﻲ ﻣﻬﻤﺘﻬﻢ؟ ﻭﻣﺎ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ
ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺮﺳﻞ؟
ﺍﻟﺮﺳﻞ ﺟﻤﻊ ﺭﺳﻮﻝ ﻭﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﺟﻤﻊ ﻧﺒﻲ، ﻭﺍﻟﻨﺒﻲ: ﻫﻮ ﺫﻛﺮ ﻣﻦ ﺑﻨﻲ
ﺁﺩﻡ، ﺃﻭﺣﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺄﻣﺮ، ﻓﺈﻥ ﺃﻣﺮ ﺑﺘﺒﻠﻴﻐﻪ ﻓﻬﻮ ﻧﺒﻲ
ﻭﺭﺳﻮﻝ، ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺆﻣﺮ ﺑﺘﺒﻠﻴﻐﻪ ﻓﻬﻮ ﻧﺒﻲ ﻏﻴﺮ ﺭﺳﻮﻝ : ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ
ﻓﻜﻞ ﺭﺳﻮﻝ ﻫﻮ ﻧﺒﻲ ﻭﻟﻴﺲ ﻛﻞ ﻧﺒﻲ ﻫﻮ ﺭﺳﻮﻝ .
ﻭﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﺗﻌﻠﻢ :
ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﻭﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﺑﻌﺜﻮﺍ ﺑﺎﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻟﺺ ﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻗﺎﻝ
ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻭﻣﺎ ﺃﺭﺳﻠﻨﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻚ ﻣﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺇﻻ ﻧﻮﺣﻲ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ
ﺃﻧﺎ ﻓﺎﻋﺒﺪﻭﻥ ‏[ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ:25‏].
ﻭﺍﻻﻧﺤﺮﺍﻓﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﺪﺛﺖ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﺍﻷﺗﺒﺎﻉ ﻣﻦ
ﺃﺣﺒﺎﺭ ﻭﺭﻫﺒﺎﻥ ﺳﻮﺀ ﺑﺪّﻟﻮﺍ ﻭﺣﺮّﻓﻮﺍ ﻭﻏﻴّﺮﻭﺍ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻭﻗﺎﻟﺖ
ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻋﺰﻳﺮ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻗﺎﻟﺖ ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﺍﻟﻤﺴﻴﺢ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺫﻟﻚ ﻗﻮﻟﻬﻢ
ﺑﺄﻓﻮﺍﻫﻬﻢ ﻳﻀﺎﻫﺌﻮﻥ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻛﻔﺮﻭﺍ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻗﺎﺗﻠﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻧﻰ
ﻳﺆﻓﻜﻮﻥ ﺍﺗﺨﺬﻭﺍ ﺃﺣﺒﺎﺭﻫﻢ ﻭﺭﻫﺒﺎﻧﻬﻢ ﺃﺭﺑﺎﺑﺎ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻤﺴﻴﺢ
ﺍﺑﻦ ﻣﺮﻳﻢ ﻭﻣﺎ ﺃﻣﺮﻭﺍ ﺇﻻ ﻟﻴﻌﺒﺪﻭﺍ ﺇﻟﻬﺎ ﻭﺍﺣﺪﺍ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﻫﻮ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ
ﻋﻤﺎ ﻳﺸﺮﻛﻮﻥ ‏[ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ :30-31‏] .
ﻭﻋﺪﺩ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﻭﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺫﺭ : ﻗﻠﺖ ﻳﺎ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻱ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻛﺎﻥ ﺃﻭﻝ؟ ﻗﺎﻝ : ‏(‏( ﺁﺩﻡ ﻗﻠﺖ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺃﻧﺒﻲ ﻛﺎﻥ؟ ﻗﺎﻝ : ﻧﻌﻢ، ﻧﺒﻲ ﻣﻜﻠّﻢ، ﻗﻠﺖ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﻢ
ﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻮﻥ؟ ﻗﺎﻝ: ﺛﻠﺜﻤﺎﺋﺔ ﻭﺧﻤﺴﺔ ﻋﺸﺮ ﺟﻤﺎً ﻏﻔﻴﺮﺍ‏) ‏) ﻭﻓﻲ ﻟﻔﻆ:
‏( ‏(ﻛﻢ ﻭﻓﺎﺀ ﻋﺪﺩ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ؟ ﻗﺎﻝ: ﻣﺎﺋﺔ ﺃﻟﻒ ﻭﺃﺭﺑﻌﺔ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﺃﻟﻔﺎ،
ﺍﻟﺮﺳﻞ ﻣﻨﻬﻢ ﺛﻠﺜﻤﺎﺋﺔ ﻭﺧﻤﺴﺔ ﻋﺸﺮ ﺟﻤﺎً ﻏﻔﻴﺮﺍً‏) ‏)‏( ‏[1‏]‏) .
ﻭﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﻬﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﺭﻛﻦ ﻣﻦ ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﺍﻟﻜﻔﺮ ﺑﺄﺣﺪﻫﻢ ﻳﻌﺘﺒﺮ
ﻛﻔﺮﺍ ﺑﺎﻟﺠﻤﻴﻊ.
ﻭﺃﻭﻟﻮﺍ ﺍﻟﻌﺰﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻧﻮﻩ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺑﺬﻛﺮﻫﻢ ﻭﻓﻀﻠﻬﻢ ﻓﻘﺎﻝ:
ﻓﺎﺻﺒﺮ ﻛﻤﺎ ﺻﺒﺮ ﺃﻭﻟﻮﺍ ﺍﻟﻌﺰﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺳﻞ ‏[ ﺍﻷﺣﻘﺎﻑ :35‏]. ﺟﺎﺀ ﻓﻲ
ﺁﻳﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﺢ ﺑﺄﺳﻤﺎﺋﻬﻢ ﻓﻘﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ: ﻭﺇﺫ ﺃﺧﺬﻧﺎ ﻣﻦ
ﺍﻟﻨﺒﻴﻴﻦ ﻣﻴﺜﺎﻗﻬﻢ ﻭﻣﻨﻚ ﻭﻣﻦ ﻧﻮﺡ ﻭﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻭﻣﻮﺳﻰ ﻭﻋﻴﺴﻰ ﺍﺑﻦ
ﻣﺮﻳﻢ ‏[ ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ :7‏].
ﻓﻬﻢ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﻧﻮﺡ ﻭﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻭﻣﻮﺳﻰ ﻭﻋﻴﺴﻰ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺼﻼﺓ
ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ.
ﻭﺃﻣﺎ ﻣﻬﻤﺘﻬﻢ :
1- ﺗﺒﻠﻴﻎ ﻭﺣﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻠﻨﺎﺱ: ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻴﺬﺭ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ
ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺃﻧﺘﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﻤﻴﺰ ﺍﻟﺨﺒﻴﺚ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ
ﻟﻴﻄﻠﻌﻜﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺠﺘﺒﻲ ﻣﻦ ﺭﺳﻠﻪ ﻣﻦ ﻳﺸﺎﺀ ﻓﺂﻣﻨﻮﺍ
ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻠﻪ ﻭﺇﻥ ﺗﺆﻣﻨﻮﺍ ﻭﺗﺘﻘﻮﺍ ﻓﻠﻜﻢ ﺃﺟﺮ ﻋﻈﻴﻢ ‏[ ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ :179‏].
ﻭﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺧﺮﺝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﻄﺤﺎﺀ
ﻓﺼﻌﺪ ﺍﻟﺠﺒﻞ ﻓﻨﺎﺩﻯ: ‏(‏( ﻳﺎ ﺻﺒﺎﺣﺎﻩ، ﻓﺎﺟﺘﻤﻌﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﻗﺮﻳﺶ : ﻓﻘﺎﻝ
ﺃﺭﺃﻳﺘﻢ ﺇﻥ ﺣﺪﺛﺘﻜﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺪﻭ ﻣﺼﺒﺤﻜﻢ ﺃﻭ ﻣﻤﺴﻴﻜﻢ ﺃﻛﻨﺘﻢ
ﺗﺼﺪﻗﻮﻧﻲ؟ ﻗﺎﻟﻮﺍ: ﻧﻌﻢ، ﻗﺎﻝ: ﻓﺈﻧﻲ ﻧﺬﻳﺮ ﻟﻜﻢ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻱ ﻋﺬﺍﺏ
ﺷﺪﻳﺪ‏) ‏)‏( ‏[2‏] ‏) .
ﻓﺘﺄﻣﻞ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺣﻴﺚ ﺻﻌﻮﺩ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺃﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺒﻞ
ﻓﻬﻮ ﻳﺮﻯ ﻣﺎ ﺃﻣﺎﻣﻪ ﻭﻣﺎ ﺧﻠﻔﻪ ﺑﺤﻜﻢ ﻣﻮﺿﻌﻪ ﻓﻲ ﺃﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺒﻞ
ﻭﻗﺮﻳﺶ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺍﺟﺘﻤﻌﺖ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﺠﺒﻞ ﻻ ﻳﺮﻭﻥ ﻣﺎ ﺭﻭﺍﺀ ﺍﻟﺠﺒﻞ ﺑﺤﻜﻢ
ﻣﻮﺿﻌﻬﻢ ﺃﻧﻬﻢ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﺠﺒﻞ ﻓﺄﺑﺼﺎﺭﻫﻢ ﻻ ﺗﻨﻔﺬ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻭﺭﻭﺍﺀ ﺍﻟﺠﺒﻞ.
ﻓﻠﻤﺎ ﺳﺄﻟﻬﻢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻫﻢ ﻳﺼﺪﻗﻮﻥ ﻗﻮﻟﻪ ﺇﻥ ﺃﻋﻠﻤﻬﻢ ﺃﻥ ﻭﺭﺍﺀ
ﺍﻟﺠﺒﻞ ﻋﺪﻭ ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻧﻌﻢ، ﻓﻘﺎﻝ ﻓﺈﻧﻲ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻗﺪ ﺃﻃﻠﻌﻨﻲ ﺭﺑﻲ
ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻏﻴﺐ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻜﻢ ﻓﻜﺎﻥ ﻭﻗﻮﻓﻪ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﻮﺿﻴﺤﻴﺔ ﻷﻣﺮ
ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻭﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ .
2- ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺳﺌﻠﺔ ﺍﻟﺜﻼﺙ ﺍﻟﺘﻲ ﺿﻠﺖ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻳﻮﻡ ﺃﻥ
ﻭﺿﻌﺖ ﻟﻬﺎ ﺍﻹﺟﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺍﻟﻘﺎﺻﺮﺓ ﺍﻟﻀﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﻨﺤﺮﻓﺔ، ﻭﻫﻲ
ﻛﻴﻒ ﺟﺌﻨﺎ؟ ﻭﻟﻤﺎﺫﺍ ﺟﺌﻨﺎ؟ ﻭﺇﻟﻰ ﺃﻳﻦ ﺍﻟﻤﺼﻴﺮ؟
ﺃ - ﻛﻴﻒ ﺟﺌﻨﺎ؟ ﺟﺎﺀﺕ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺩﺍﺭﻭﻳﻦ ﺑﺄﻥ ﻣﺼﺪﺭ ﻭﺟﻮﺩﻧﺎ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ
ﺍﻷﻣﻴﺒﺎ ﺍﻟﺤﻲ ﻭﺍﻟﺼﺪﻓﺔ ﻭﻧﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﻨﺸﻮﺀ ﻭﺍﻻﺭﺗﻘﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﻗﺮﺩ ﺛﻢ ﺇﻟﻰ
ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻷﺻﻞ ﺃﺻﻼ ﺣﻴﻮﺍﻧﻴﺎ ﻓﻠﻤﺎﺫﺍ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ
ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻞ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ .
ﻭﺟﺎﺀﺕ ﺇﺟﺎﺑﺔ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﻋﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻣﺼﺪﺭ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻫﻮ ﺍﻟﻠﻪ: ﻭﻟﻘﺪ
ﺧﻠﻘﻨﺎ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﻧﻌﻠﻢ ﻣﺎ ﺗﻮﺳﻮﺱ ﺑﻪ ﻧﻔﺴﻪ ‏[ﻕ :16 ‏]. ﻭﺃﻥ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﺪﺃ
ﺑﺨﻠﻖ ﺁﺩﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ.
ﻭﺃﺳﺠﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻓﻲ ﺣﻔﻞ ﻋﻈﻴﻢ ﻓﺄﻱ ﺗﻜﺮﻳﻢ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ
ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ: ﻭﺇﺫ ﻗﺎﻝ ﺭﺑﻚ ﻟﻠﻤﻼﺋﻜﺔ ﺇﻧﻲ ﺟﺎﻋﻞ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﺧﻠﻴﻔﺔ
‏[ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ :30 ‏]. ﻭﺇﺫ ﻗﻠﻨﺎ ﻟﻠﻤﻼﺋﻜﺔ ﺍﺳﺠﺪﻭﺍ ﻵﺩﻡ ‏[ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ :34‏] .
ﺏ - ﻭﻟﻤﺎﺫﺍ ﺟﺌﻨﺎ؟ ﺟﺎﺀﺕ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﻓﺮﻭﻳﺪ ﺃﻥ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ
ﺍﻟﺠﻨﺲ ﻭﻛﻞ ﻗﻴﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻨﺲ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻗﻴﺪﺍ ﺑﺎﻃﻼ ﻓﻼ ﺩﻳﻦ ﻭﻻ ﺧﻠﻖ
ﻭﻻ ﻋﺮﻑ ﻛﺮﻳﻢ .
ﻭﺟﺎﺀﺕ ﺇﺟﺎﺑﺔ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﻋﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ.
ﻟﻠﻪ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺍﻟﻘﻬﺎﺭ: ﻭﻣﺎ ﺧﻠﻘﺖ ﺍﻟﺠﻦ ﻭﺍﻹﻧﺲ ﺇﻻ ﻟﻴﻌﺒﺪﻭﻥ
‏[ ﺍﻟﺬﺍﺭﻳﺎﺕ:56‏].
ﺝ - ﻭﺇﻟﻰ ﺃﻳﻦ ﺍﻟﻤﺼﻴﺮ؟
ﺟﺎﺀﺕ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﻣﺎﺭﻛﺲ ‏( ﻻ ﺇﻟﻪ ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻣﺎﺩﺓ‏) ﻓﻼ ﺟﻨﺔ ﻭﻻ ﻧﺎﺭ ﻭﻻ
ﺣﺴﺎﺏ ﻭﻻ ﻋﻘﺎﺏ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﺣﻴﺎﺓ ﻓﻘﻂ ﺗﻨﺘﻬﻲ ﺑﻤﻮﺗﻚ.
ﺟﺎﺀﺕ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﺑﺈﺟﺎﺑﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺼﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﺣﻴﺚ
ﻳﺠﺎﺯﻯ ﺍﻟﻤﺤﺴﻦ ﻋﻠﻰ ﺇﺣﺴﺎﻧﻪ ﻭﺍﻟﻤﺴﻲﺀ ﻋﻠﻰ ﺇﺳﺎﺀﺗﻪ: ﻭﺃﻥ ﺇﻟﻰ
ﺭﺑﻚ ﺍﻟﻤﻨﺘﻬﻰ ‏[ ﺍﻟﻨﺠﻢ:42‏] .
ﻓﻤﻦ ﻳﻌﻤﻞ ﻣﺜﻘﺎﻝ ﺫﺭﺓ ﺧﻴﺮﺍ ﻳﺮﻩ ﻭﻣﻦ ﻳﻌﻤﻞ ﻣﺜﻘﺎﻝ ﺫﺭﺓ ﺷﺮﺍ ﻳﺮﻩ
‏[ ﺍﻟﺰﻟﺰﻟﺔ :6-8‏].
ﺇﻋﻄﺎﺀ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻴﺔ ﻟﻠﻤﻨﻬﺞ : ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻟﻜﻢ
ﻓﻲ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺳﻮﺓ ﺣﺴﻨﺔ ‏[ ﺍﻟﻤﻤﺘﺤﻨﺔ:6‏] . ﻭﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻨﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ: ‏(‏( ﻛﺎﻥ ﺧﻠﻖ ﻧﺒﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ‏) ‏) ‏( ‏[3‏] ‏). ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺇﻋﻼﻡ
ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ ﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻓﻲ ﻃﺎﻗﺔ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻭﻗﺪﺭﺗﻬﻢ
ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﻪ ﻭﺍﻻﻟﺘﺰﺍﻡ ﺑﻪ ﻭﺗﻄﺒﻴﻘﻪ ﻓﻲ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻭﻓﻲ ﻭﺍﻗﻊ
ﺣﻴﺎﺗﻬﻢ. ﻛﻴﻒ ﻻ ﻭﺭﺳﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻧﺒﻴﺎﺅﻩ ﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﻗﻞ
ﺇﻧﻤﺎ ﺃﻧﺎ ﺑﺸﺮ ﻣﺜﻠﻜﻢ ‏[ ﺍﻟﻜﻬﻒ:110 ‏]. ﻭﻣﺎ ﺃﺭﺳﻠﻨﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻚ ﺇﻻ ﺭﺟﺎﻻ
ﻧﻮﺣﻲ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻓﺎﺳﺄﻟﻮﺍ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺇﻥ ﻛﻨﺘﻢ ﻻ ﺗﻌﻠﻤﻮﻥ ‏[ ﺍﻟﻨﺤﻞ :43‏] .
ﻭﻣﺎ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻣﻦ ﺃﺣﺎﺳﻴﺲ ﻭﻣﺸﺎﻋﺮ ﻭﻃﺎﻗﺎﺕ ﻛﻠﻬﺎ ﺑﺸﺮﻳﺔ : ﻃﻪ ﻣﺎ
ﺃﻧﺰﻟﻨﺎ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻟﺘﺸﻘﻰ ‏[ﻃﻪ:1‏] . ﻓﻠﻌﻠﻚ ﺑﺎﺧﻊ ﻧﻔﺴﻚ ﻋﻠﻰ
ﺁﺛﺎﺭﻫﻢ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺆﻣﻨﻮﺍ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﺳﻔﺎ ‏[ ﺍﻟﻜﻬﻒ :6‏]. ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ
ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻻ ﻳﺤﺰﻧﻚ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺴﺎﺭﻋﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻔﺮ ‏[ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ :41‏].
ﻭﻓﻲ ﻏﺰﻭﺓ ﺃﺣﺪ ﺷﺞ ﺭﺃﺳﻪ ﻭﻛﺴﺮﺕ ﺭﺑﺎﻋﻴﺘﻪ ﻭﺩﺧﻠﺖ ﺣﻠﻘﺘﺎﻥ ﻣﻦ
ﺣﻠﻖ ﺍﻟﻤﻐﻔﺮ ﻓﻲ ﻭﺟﻨﺘﻴﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺘﻞ:
ﻓﻔﺮﻳﻘﺎ ﻛﺬﺑﺘﻢ ﻭﻓﺮﻳﻘﺎ ﺗﻘﺘﻠﻮﻥ ‏[ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ:87 ‏].
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺮﺳﻞ؟
ﻓﺎﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺮﺳﻞ ﻛﻠﻬﻢ ﺻﺎﺩﻗﻮﻥ ﻣﺮﺳﻠﻮﻥ ﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﺰ ﻭﺟﻞ، ﻭﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ ﻳﺆﻣﻨﻮﻥ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﺣﺪ ﺃﺣﺪ، ﻭﻳﺼﺪﻗﻮﻥ
ﺑﺠﻤﻴﻊ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺮﺳﻞ ﻭﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﻤﻨﺰﻟﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ
ﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ ﻭﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﻻ ﻳﻔﺮﻗﻮﻥ ﺑﻴﻦ ﺃﺣﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﻓﻴﺆﻣﻨﻮﻥ ﺑﺒﻌﺾ
ﻭﻳﻜﻔﺮﻭﻥ ﺑﺒﻌﺾ ﺑﻞ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺻﺎﺩﻗﻮﻥ ﺭﺍﺷﺪﻭﻥ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ
ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻳﻨﺴﺦ ﺷﺮﻳﻌﺔ ﺑﻌﺾ ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﺘﻰ ﻧﺴﺦ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﺑﺸﺮﻉ
ﻣﺤﻤﺪ ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﻛﻞ ﺁﻣﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﻣﻼﺋﻜﺘﻪ ﻭﺭﺳﻠﻪ ﻻ ﻧﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ
ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺭﺳﻠﻪ ‏[ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ :285 ‏]. ﻓﻼ ﻓﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ
ﻭﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻪ ﻓﻲ ﺻﺪﻗﻬﻢ ﻭﺭﺳﺎﻟﺘﻬﻢ ﻭﺑﻌﺜﻬﻢ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﻔﺮﻕ
ﻣﻦ ﺛﻼﺛﺔ ﻭﺟﻮﻩ ﻫﻲ ﺃﺩﻟﺔ ﺧﺘﻢ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﻭﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﻓﻼ ﻧﺒﻮﺓ ﺑﻌﺪ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻻ ﺭﺳﺎﻟﺔ.
ﺃ - ﺃﺭﺳﻞ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺮﺳﻞ ﺇﻟﻰ ﺃﻣﻢ ﺧﺎﺻﺔ ﺃﻣﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻓﻘﺪ ﺃﺭﺳﻞ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻭﻣﺎ ﺃﺭﺳﻠﻨﺎﻙ ﺇﻻ ﺭﺣﻤﺔ ﻟﻠﻌﺎﻟﻤﻴﻦْ ‏[ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ :107 ‏].
ﻓﻼ ﻧﺒﻲ ﺃﻭ ﺭﺳﻮﻝ ﺑﻌﺪﻩ.
ﺏ - ﺗﻌﺮﺿﺖ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻒ ﻭﺍﻟﺘﺒﺪﻳﻞ ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ
ﻓﻘﺪ ﺗﻮﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﻔﻈﻪ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻓﻘﺎﻝ: ﺇﻧﺎ ﻧﺤﻦ ﻧﺰﻟﻨﺎ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻭﺇﻧﺎ ﻟﻪ
ﻟﺤﺎﻓﻈﻮﻥ ‏[ ﺍﻟﺤﺠﺮ :9‏] ﻻ ﺣﺎﺟﺔ ﻟﻤﺠﻲﺀ ﻛﺘﺎﺏ ﺟﺪﻳﺪ.
ﺝ - ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﺗﻌﺎﻟﺞ ﺟﻮﺍﻧﺐ ﻣﺤﺪﻭﺩﺓ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﻨﺎﺱ
ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ ﻓﻘﻂ ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﺎﺀ ﺑﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻔﻴﻪ ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔ ﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺷﺘﻰ ﺍﻟﺠﻮﺍﻧﺐ: ﻣﺎ
ﻓﺮﻃﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻣﻦ ﺷﻲﺀ ‏[ ﺍﻷﻧﻌﺎﻡ:38‏]. ﻓﻼ ﺣﺠﺔ ﻟﻤﻦ ﻳﺄﺗﻲ
ﺑﻤﻨﻬﺞ ﻳﻌﺎﻟﺞ ﻓﻴﻪ ﺃﻣﺮﺍ ﻗﺪ ﺍﺳﺘﻜﻤﻞ ﺑﻴﺎﻧﻪ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ.
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ: ‏( ‏( ﺇﻥ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﻭﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﻗﺪ ﺍﻧﻘﻄﻌﺖ ﻓﻼ ﺭﺳﻮﻝ ﺑﻌﺪﻱ
ﻭﻻ ﻧﺒﻲ‏) ‏)‏( ‏[4‏] ‏) ، ﻭﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻣﺪﻋﻮﺓ ﻟﻺﻳﻤﺎﻥ ﺑﻪ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﻭﻣﻦ
ﻳﺒﺘﻎ
ﻏﻴﺮ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺩﻳﻨﺎ ﻓﻠﻦ ﻳﻘﺒﻞ ﻣﻨﻪ ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺎﺳﺮﻳﻦ
‏[ ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ:85‏] .
ﻭﻟﻠﺤﺪﻳﺚ: ‏( ‏( ﻻ ﻳﺴﻤﻊ ﺑﻲ ﻳﻬﻮﺩﻱ ﻭﻻ ﻧﺼﺮﺍﻧﻲ ﺛﻢ ﻻ ﻳﺆﻣﻦ ﺑﻲ ﺇﻻ
ﺣﺮﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺠﻨﺔ ‏) ‏) ‏(‏[5‏] ‏) .
ﻓﺎﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺮﺳﻞ ﺟﺎﺀﻭﺍ ﻟﻬﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﺃﻃﻮﺍﺭﻫﺎ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ
ﻭﺫﻟﻚ ﺷﺒﻴﻪ ﺑﺄﺳﺎﺗﺬﺓ ﺍﻟﻤﺮﺍﺣﻞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻓﺎﻟﺠﻤﻴﻊ ﻣﻌﻠﻤﻮﻥ ﻭﺍﻟﻜﻞ
ﻳﻜﻤﻞ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﻌﻀﺎ ﻓﻲ ﺗﻠﺒﻴﺔ ﺣﺎﺟﺔ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺍﻟﺒﺸﺮﻱ ﺑﻤﺮﺍﺣﻠﻪ ﺣﺘﻰ
ﺍﻧﺘﻬﻰ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﺒﻌﺜﺔ ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻜﻤﺎﻻﺕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ
ﻭﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ ﺍﻟﻤﺤﻔﻮﻅ.
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﺗﺪﺭﻛﻪ :
ﺃ – ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﻭﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﻳﻦ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻤﺴﺔ
ﻭﻋﺸﺮﻭﻥ ﻧﺒﻴﺎ ﻭﺭﺳﻮﻻ ﻋﻠﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﺑﺘﻌﺚ ‏( 124000 ‏) ﻣﺎﺋﺔ
ﻭﺃﺭﺑﻌﺔ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﺃﻟﻔﺎ ﻓﻠﻤﺎﺫﺍ ﺃﺧﻔﻴﺖ ﺃﺳﻤﺎﺅﻫﻢ؟
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ :
ﺃ – ﺣﺘﻰ ﺗﺘﺮﺑﻰ ﺍﻷﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺧﻼﺹ ﻓﻠﻴﺴﺖ ﺍﻟﻌﺒﺮﺓ ﺑﺬﻛﺮ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ
ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺑﻘﺒﻮﻝ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﻭﺟﺎﺀ ﻣﻦ ﺃﻗﺼﺎ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺭﺟﻞ
ﻳﺴﻌﻰ ‏[ﻳﺲ:20 ‏]. ﺇﻧﻬﻢ ﻓﺘﻴﺔ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﺑﺮﺑﻬﻢ ﻭﺯﺩﻧﺎﻫﻢ ﻫﺪﻯ
‏[ ﺍﻟﻜﻬﻒ:13 ‏]. ﻣﻦ ﻫﻢ ﻻ ﻧﺪﺭﻱ؟ ﻣﺎ ﻫﻲ ﺃﺳﻤﺎﺅﻫﻢ؟.
ﺏ - ﻋﺰﺍﺀ ﻟﻜﻞ ﻣﺠﺎﻫﺪ ﻣﺠﻬﻮﻝ ﻳﻤﻀﻲ ﻻ ﻳﻠﺘﻔﺖ ﻟﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﻞ ﻗﺪ
ﻳﺘﻌﺮﺽ ﻟﻠﻌﻨﺖ ﻭﺍﻻﺿﻄﻬﺎﺩ ﻭﺍﻟﻘﺘﻞ ﻓﻠﻪ ﻓﻲ ﺭﺳﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻧﺒﻴﺎﺋﻪ
ﻋﺰﺍﺀ .
ﺝ - ﺗﻮﺟﻴﻪ ﻟﻠﻬﻤﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﻗﺘﺪﺍﺀ ﺑﺎﻷﻋﻤﺎﻝ ﻻ ﺍﻟﺘﻨﻘﻴﺐ ﻋﻦ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ
ﻭﺍﻟﻤﺴﻤﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻃﺎﺋﻞ ﺗﺤﺘﻬﺎ ﻭﻻ ﻧﻔﻊ، ﻭﻟﻮ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﺮ
ﺧﻴﺮﺍ ﻷﺧﺒﺮﻧﺎ ﺑﻪ.
ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺆﻳﺪ ﺭﺳﻠﻪ ﺑﺎﻟﻤﻌﺠﺰﺍﺕ : ﻭﻫﻲ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺨﺎﺭﻕ ﻟﻠﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﺬﻱ
ﻳﺠﺮﻳﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻋﻠﻰ ﻳﺪﻱ ﻧﺒﻲ ﻣﺮﺳﻞ ﻟﻴﻘﻴﻢ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﺍﻟﻘﺎﻃﻊ
ﻋﻠﻰ ﺻﺪﻕ ﻧﺒﻮﺗﻪ ﻓﻬﺬﺍ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﻟﺨﻠﻴﻞ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻌﺠﺰﺗﻪ ﺑﺄﻥ ﻛﺎﻧﺖ
ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺑﺮﺩﺍ ﻭﺳﻼﻣﺎ ﻋﻠﻴﻪ: ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺣﺮﻗﻮﻩ ﻭﺍﻧﺼﺮﻭﺍ ﺁﻟﻬﺘﻜﻢ ﺇﻥ ﻛﻨﺘﻢ
ﻓﺎﻋﻠﻴﻦ ﻗﻠﻨﺎ ﻳﺎ ﻧﺎﺭ ﻛﻮﻧﻲ ﺑﺮﺩﺍ ﻭﺳﻼﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ
‏[ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ :68-69 ‏] .
ﻭﻫﺬﺍ ﻋﻴﺴﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﻗﺪ ﺷﺎﻉ ﻓﻲ ﺯﻣﻨﻪ ﺍﻟﻄﺐ ﻓﻜﺎﻧﺖ
ﻣﻌﺠﺰﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻹﺑﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﺸﻔﺎﺀ ﺑﺄﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻞ ﻭﺇﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﻮﺗﻰ ﺑﺈﺫﻥ
ﺍﻟﻠﻪ : ﻭﺃﺑﺮﺉ ﺍﻷﻛﻤﻪ ﻭﺍﻷﺑﺮﺹ ﻭﺃﺣﻴﻲ ﺍﻟﻤﻮﺗﻰ ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ ‏[ ﺁﻝ
ﻋﻤﺮﺍﻥ :49 ‏].
ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﻗﺪ ﺷﺎﻉ ﻓﻲ ﺯﻣﻨﻪ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺁﻳﺔ
ﺍﻟﻌﺼﺎ ﻣﻌﺠﺰﺓ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻧﻘﻼﺑﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺣﻴﺔ ﺗﺴﻌﻰ: ﻓﺄﻟﻘﺎﻫﺎ ﻓﺈﺫﺍ ﻫﻲ
ﺣﻴﺔ ﺗﺴﻌﻰ ‏[ﻃﻪ :20‏] . ﻭﺍﻟﻤﺘﺄﻣﻞ ﻓﻲ ﻣﻌﺠﺰﺍﺕ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺮﺳﻞ ﺇﻧﻬﺎ
ﻛﺎﻧﺖ ﺣﺴﻴّﺔ ﻭﻗﺘﻴﺔ ﻻ ﻳﻌﻠﻢ ﺑﻬﺎ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺭﺁﻫﺎ ﻭﻋﺎﺻﺮﻫﺎ.
ﻭﺃﻣﺎ ﻣﻌﺠﺰﺓ ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﻋﻘﻠﻴﺔ ﺩﺍﺋﻤﺔ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ
ﻭﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺇﻋﺠﺎﺯ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻭﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﻭﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ
ﻭﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﻭﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻭﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﺴﺎﺑﻴﺔ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻛﺜﻴﺮ ﻓﻼ
ﺗﻨﻘﻀﻲ ﻋﺠﺎﺋﺒﻪ ﻭﻛﻠﻤﺎ ﺍﺯﺩﺍﺩﺕ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺍﺯﺩﺍﺩﺕ ﻋﻠﻤﺎ ﺑﺠﻬﻠﻬﺎ
ﻭﺇﺩﺭﺍﻛﻬﺎ ﻟﻠﺴﺒﻖ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﺪﺍﻝ ﻋﻠﻰ ﻋﻈﻴﻢ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻛﻴﻒ
ﻻ ﻭﻣﺼﺪﺭﻩ ﺍﻟﻠﻄﻴﻒ ﺍﻟﺨﺒﻴﺮ ﺟﻞ ﺟﻼﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ
hazeb
hazeb
Admin

عدد المساهمات : 15
نقاط : 42
تاريخ التسجيل : 28/05/2015
العمر : 25

https://alam2016.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى